الأخصائيين النفسيين بإدارة أبوكبير التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أول رسالة علمية تتناول مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أول رسالة علمية تتناول مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة Empty أول رسالة علمية تتناول مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة

مُساهمة  الأستاذ علي حامد الرشدي السبت مارس 19, 2011 3:08 pm

هذا مستخلص لأول رسالة علمية تتناول مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة
وهي رسالة ماجستير قام بها كاتب هذه السطور ( علي الرشدي ) وقد إجيزت هذه الرسالة بتقدير عام ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات المختلفة وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأساتذه :
1- أ.د صفوت فرج أستاذ علم النفس غير المتفرغ بآداب القاهرة رئيساً
2- أ.د عماد مخيمر أستاذ ورئيس قسم علم النفس بآداب الزقازيق مناقشاً
3- د. هبه محمد علي أستاذ علم النفس المساعد بآداب الزقازيق مناقشاً
ولحضراتكم المستخلص واتمني لكم منه الإفادة

جامعة الزقازيق

كلية الآداب

قسم علم النفس





أسم الباحث : علي حامد الرشدي سعيد دويس

التخصص : علم النفس

عنوان الرسالة : دراسة مقارنة للصفحة النفسية لذوي صعوبات التعلم علي مقياس ستانفورد بينيه الإصدارين الرابع والخامس .





مستخلص الرسالة



هدفت هذه الدراسة الي عمل دراسة مقارنة للصفحه النفسيه لذوي صعوبات التعلم ( صعوبات القراءة – صعوبات الحساب – صعوبات القراءة والحساب ) علي مقياس ستانفورد بينيه الإصدارين الرابع والخامس ، وأشتملت عينة الدراسة علي عينة قوامها ( 127 ) تلميذاً وتلميذه منهم ( 57 ) ذوي صعوبات التعلم ، و (70 ) عاديين .وتراوحت أعمارهم بين ( 9 – 12 ) سنة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بإدارة أبوكبير التعليمية محافظة الشرقية.



وأشتملت أدوات الدراسة علي :

أ- مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم ( إعداد : مصطفي كامل ،2001).

ب- مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الإصدار الرابع ( إعداد : مصري حنوره عام ،2003)

جـ- مقياس ستانفورد-بينيه الإصدار الخامس ( إعداد : مصري حنوره ،2006) .



وأشارت نتائج الدراسة الي أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في المقاييس الفرعيه لمقياس ستانفورد-بينيه للذكاء الإصدارين الرابع والخامس. يمكن التمييز بين العاديين وذوي صعوبات التعلم من خلال درجاتهم علي مجال الاستدلال البصري التجريدي وهو أحد مكونات ستانفورد-بينيه الإصدار الرابع. كما أنه يمكن التمييز بين الفئات الفرعيه لذوي صعوبات التعلم ( صعوبات القراءة – صعوبات الحساب – صعوبات القراءة والحساب ) من خلال درجاتهم علي عامل الإستدلال الكمي وهو أحد عوامل مقياس ستانفورد بينيه الإصدار الخامس .



الأستاذ علي حامد الرشدي
الأستاذ علي حامد الرشدي
المدير العام للمنتدي

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

https://psychology.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أول رسالة علمية تتناول مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة Empty رد: أول رسالة علمية تتناول مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة

مُساهمة  ezzess الإثنين يونيو 06, 2011 7:24 am

السلام عليكم
المخلص وعنوان الرسالة جميل جداً أ\علي
بس ياريت لو كان في معلومات اكتر عن مضمون الرسالة علشان افهم اكتر لأني مش اوي في المقاييس
وعقبال الدكتواره إن شاء الله بس إن شاء الله الدعوة هتكون عامة علشان نحضر Wink
ezzess
ezzess

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أول رسالة علمية تتناول مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة Empty اهلا بحضرتك

مُساهمة  الأستاذ علي حامد الرشدي الإثنين يونيو 06, 2011 9:35 am

السلام عليكم اهلا بيكي أ/ايزيس نورتي المنتدي واتمني ان تفيدنا من خبراتك في مجال ذوي الأحتياجات الخاصة نحن في انتظارك مساهماتك العلمية والتي انا علي يقين من انها رائعه وسوف نستفيد منها
اما بالنسبة لموضوع الرسالة فسوف اعمل علي تنزيل اكبر قدر ممكن منها ان شاء الله
تقبلي تحياتي
علي الرشدي
الأستاذ علي حامد الرشدي
الأستاذ علي حامد الرشدي
المدير العام للمنتدي

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

https://psychology.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى